في القسم الخاص من رسائل إبن عبد الوهاب والمعنونة (توجيهات عامة للمسلمين في الاعتقاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، رسالة بعث بها الى القاضي الإحسائي عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف أسماها (الفاضحة). نشير الى أن الإحساء نالت من تكفير ابن عبد الوهاب في رسائل عديدة، ومن منظور أتباع ابن عبد الوهاب فإن الاحساء خضعت تحت تأثير التيارات الثقافية والدينية إبان الحقبة العثمانية وارتباط الإحساء ببغداد والبصرة إدارياً...
أقرا المزيد...سنحاول في هذه الدراسة بيان اهمية البحرين للمصالح الروسية، وهو الأمر الذي يحتاج الى جهود علمية لكشف جوانب من الاهتمام الروسي في البحرين
أقرا المزيد...قبل اكثر من خمسة قرون وصف عالم الجغرافية السياسية هنري مالكندر أن الخليج العربي كان من ابرز محاور العلاقات الدولية في العالم
أقرا المزيد...ضمن الموسم الثقافي في شهر محرم الحرام 1425هـ في منطقة القطيف (حسينية السنان)، وعلى مدى محاضرتين؛ تحدّث عالم الدين السعودي الشيخ فوزي آل سيف عن الجذور التاريخية للتشيع في بلاد البحرين (البحرين - القطيف - الأحساء) وملابسات الأحداث والخيارات الصعبة التي مرت بها هذه المنطقة، واتجاهات قبيلة عبدالقيس ضمن هذه الخيارات...
أقرا المزيد...دفع موقع البحرين الاستراتيجي في الخليج العربي، وأهميتها السياسية والتجارية والاقتصادية قوى متعددة.. إقليمية ودولية الى التنافس فيما بينها للاستيلاء عليها
أقرا المزيد...لتاريخ البحرين في القرن التاسع عشر أهمية خاصة. فقد شهدت هذه الجزر، الغنية بثرواتها الطبيعية وموقعها الاستراتيجي بالنسبة للقوى المحلية والاقليمية والدولية، تنافسا حادا خلال هذه المرحلة التاريخية
أقرا المزيد...ظاهرة العنف مرتبطة بالأديان، ومرتبطة بالعقائد السياسية والقومية، قلّما ينجو منها دين أو قومية. وتمتلك العقائد بشكل عام قدرة هائلة على التحريض الجماعي وعلى تشكيل الوعي للأتباع وتنميط الصور وغرس مبادئ الجلاد والضحية لدى أتباعها في آن واحد...
أقرا المزيد...في المملكة صنفان من الدعاة الى التغيير.
الصنف الأول، أقرب الى الحكومة في توجهاته، والى الأنظمة الشمولية بشكل عام...
أقرا المزيد...بات مألوفاً أن يعقب كل عملية إنتحارية بنتائجها المدمّرة، وبصور الاشلاء المصبوغة بالدم، وهدير الرعب الذي يلف الارجاء أن يطرح السؤال الجوهري العويص: ماهي المحرّضات الايديولوجية للعنف؟ وماهي شهادة المنشأ لظاهرة العنف في الداخل؟ وهل ثمة ما يدعو لقبول إجابة السياسي والديني معاً...
أقرا المزيد...أول ما يسترعيه العنوان السؤال التالي: إن كانت الصحوة السلفية التي بدأت بعد أزمة غزو العراق للكويت بلا عقل سياسي فهل هي صحوة إذن؟ ليس في بعدها السياسي فحسب، بل في بعدها الديني أيضاً؟
أقرا المزيد...
قبل أن أذكر رأيي في هذه الموسوعة، أشير إلى أن عنوانها الكامل (الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة) صدرت عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعة خامسة (2003/1424) بإشراف الدكتور مانع بن حماد الجهني. وقد ظهرت في هذه الطبعة، بعد تنقيح! وزيادة، بحيث بلغت صفحاتها (1224) في مجلدين كبيرين...
إن فجر التحولات الفكرية ينبلج لحظة خضوع حقل اليقينيات للمساءلة العقلانية والواعية، أي حين تكون النواة الصلبة جاهزة للفحص بعد أن كانت تحيط نفسها بحزام أمن يمنع الاعتراض على جزئية أو أجزاء منها...
أقرا المزيد...إن سطوة التهمة المصاحبة للاقليات كونها تمثل حواضن نموذجية للنزعات الانفصالية والنفوذ الاجنبي تزاول أحياناً دوراً غوائياً ماكراً ضد المعيارية العلمية والحياد الاكاديمي. فالخضوع تحت تأثير ممليات هذه التهمة يدحض اي مبرر لاضاعة الجهد والوقت في قضية محسومة، وفي بحث قد تم استخلاص وتقرير النتيجة فيه سلفاً. وهذا من جهة ثانية يعفي الجهة المتضررة الافتراضية، أي الدولة، من أية مسؤولية عن تنمية وتعميق مثل تلك النزعات التي تدفع بجماعات سكانية معينة لتبني مشاريع انشقاقية...
أقرا المزيد...
دمغت العلاقة بين الشيعة كما أغلب المجتمعات والمناطق المنضوية داخل الدولة السعودية الحالية بحزمة توترات مع فترات مستقطعة كانت مشوبة بالحذر الشديد او الاسترخاء المحاط بالريبة. ويرد أحد المصادر الرئيسية لتوتر العلاقة بين الشيعة والحكومة الى اختلال التوازن في معادلة السلطة، أي في الطريقة التي تمت بها ترتيب علاقة الاطراف بمركز السلطة قرباً وبعداً، والتي تندرج في موضوعة الاندماج الوطني.
برهنت الدولة الحديثة على سلطتها الراجحة في إفراغ شحن التوتر الداخلية وإخماد الصراعات الكامنة والمعلنة، عن طريق صناعتها المتقنة لرابطة عليا بين مواطنيها.. فالدولة، بجهازها البيروقراطي الضخم، تشكّل الوعاء الأوسع لاستيعاب أفراد يتحدرون من خطوط إثنية وايديولوجية واقليمية متعددة وأحياناً متضاربة، ومن الناحية النظرية أصبحت للدولة كلمة الفصل في تسوية النزاعات بين الجماعات واحتضان الاخيرة وأيضاً توظيفها في عمل الدولة.. وفي محصلة هذا المسعى فإن إضعاف الروابط التقليدية وتحللها قد تم لأن ثمة كياناً كبيراً بات مؤهلاً بإمتياز لاحتواء التباينات الثقافية والاجتماعية لغرض تشكيل أمة تتطابق حدودها الثقافية مع حدود الدولة السياسية، أي بكلمة إقامة دولة ـ الامة...
أقرا المزيد...حينأخرى، أو الى نظام آخر، أو تواجه مصيراً محتوماً بالإنهيار كتب الدكتور تركي الحمد مقالته: (الأيديولوجيا عبئاً) لم يشر في مقالته الى الأيديولوجيا الوهابية بصريح العبارة، فقد ذكر عدداً من الإيديولوجيات الشمولية الدينية والسياسية التي توصل الى الحكم وتتحول فيما بعد الى عبء على الدولة، التي لا يكون أمامها إلا أن تتخلص من الأيديولوجيا تلك وتنتقل الى ...
أقرا المزيد...هل هناك خصوصية للمعارضة في السعودية تميزها عن نظيراتها في الخليج أو ربما في البلدان الأخرى، العربية أو غير العربية؟ ما هي هذه الخصوصية: في الأسلوب، في الأهداف، في الخبرة والتجربة؟
أقرا المزيد...لم تخرج المعارضة في نجد عموماً من إسارها المناطقي والطائفي؛ بالرغم من أن عدداً من التنظيمات السياسية ذات الأيديولوجيات القومية واليسارية والتي كانت قاعدتها في المنطقة الشرقية وكوادرها الوسيطة من المواطنين الشيعة، هذا التنظيمات كانت قياداتها ذات منشأ نجدي سواء قطنت المنطقة الشرقية أو نجد نفسها...
أقرا المزيد...ســؤال للشيخ عبدالرحمن السحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أسال الله لك التوفيق والسداد وان يعينك على إجابة سؤالي وتقديم النصيحة ويرزقني العزيمة و الثبات في تنفيذها
الحقيقة أنا محتارة في موضوع وسأشرح لك المشكلة
تعود أصول المملكة العربية السعودية إلى اتفاق 1744 بين الزعيم الديني محمد بن عبد الوهاب، وعائلة آل سعود، الذي تمكّنت بموجبه الحركة الوهابية من مساعدة الحكام السعوديين من توسيع حكمهم السياسي مقابل فرض تعاليمها الدينية. تغيرت موازين القوى بين الأسرة المالكة في السعودية ورجال الدين على مر الزمن، لكن علماء الدين استمروا في ممارسة نفوذ وتأثير مباشرين على سياسات الدولة السعودية، خاصة في قطاعات العدل والتعليم...
أقرا المزيد...القطيف" و"الدمام"، المدينتان الرئيسيتان اللاتان تقوم عليهما المنطقة الشرقية السعودية، نظرًا لموقعهما المميز على الخليج العربي...
أقرا المزيد...يعيش الشيعة على هامش النظام السياسي في المملكة العربية السعودية، وكرد فعل على هذه السياسة الرسمية، تبنّوا مبدأ المواجهة مع نظام الحكم، إلّا أن تسعينات القرن الفائت شهدت طوراً جديداً في العلاقة بين القوى الشيعية المعارضة والسلطة. فالأخيرة تحاول إحتواء مطالب الشيعة وتطلعاتهم، بينما يسعى الشيعة، سلمياً، لأن يحصلوا على مواطنيتهم الكاملة. ولكن إلى أي حد نجحت الحكومة في خطتها؟
أقرا المزيد...ينتشر الشيعة بأعداد متفاوتة في مناطق المملكة المختلفة، لكن نطاق تمركزهم وثقلهم الأساسي هو شرق الجزيرة العربية أو ما كانت تعرف قديما بالبحرين التي تشمل تاريخيا أوال (مملكة البحرين حاليا) والخط (القطيف) وهجر (الأحساء). وتاريخ التشيع في المنطقة قديم، وبعضهم يعود به إلى عهد الإمام علي ابن أبي طالب الخليفة الرابع...
أقرا المزيد...استنزفت السلطات على مدى عقود المواطنين الشيعة بوعود التنمية، وأي تنمية قد تقوم على طمس وتدمير ملامح الآخر، وهويته الدينية، أو التاريخية، أو الثقافية؟ موقف يدفعنا للتساؤل عن المستفيد من كل هذا النبذ والاستهداف الطائفي المستمر؟ وإلى أين تسير السعودية بنهجها؟زينب العلي ـ خاص مرآة الجزيرة
أقرا المزيد...تبدأ قصة المشكلة التعليمية منذ اليوم الأول لترسيم سياسة التعليم بالمملكة حيث أخذت على عاتقها أن تعكس التصور الديني الرسمي الذي تتبناه سلطة الدولة باعتباره النموذج الوحيد والشرعي القابل للتعليم فيما تعتبر بقية المدارس العقدية والفقهية مرفوضة وغير معترف بها رسمياً.
أقرا المزيد...طالب رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ «حسن الصفار» القيادة السعودية بتعيين وزراء من الشيعة في الحكومة، وذلك في مقابلة صحفية مطولة أجرتها معه «العربية.نت»، مؤكدا أن تحسنا كبيرا طرأ على أحوال الطائفة، ونفى أن يكون للشيعة السعوديين ارتباطا سياسيا بإيران، ودعا إلى تجاوز التراكمات التاريخية للوصول إلى صيغة تقارب بين المذهبين السني والشيعي...
أقرا المزيد...على الرغم من أن تاريخ التشيع في الجزيرة العربية يعود إلى القرن الإسلامي الأول، إلا أن الإسلام السياسي الشيعي في المملكة العربية السعودية لم يتبلور إلا أواسط سبعينيات القرن الماضي (1975)، فقد تم تشكيل أول حركة سياسية إصلاحية ذات جذور إسلامية، تدرجت في العمل بشكل مرحلي بدأ من المطالبة بحقوق الشيعة والاعتراف بهويتهم المذهبية والتوعية الثقافية النهضوية...
أقرا المزيد...التشيع كمذهب ليس جديداً فيما يعرف اليوم بالمنطقة الشرقية في المملكة «الاحساء والقطيف»، باتفاق جميع من ارّخ لها من الماضين والمعاصرين، ولكنهم اختلفوا في تحديد المدّة التي دخلها التشيّع، هل في عهد الرسول أم في عهد الإمام علي بن أبي طالب، حيث يرى الشيعة ان التشيّع كان معروفا في عهد الرسول الأكرم وأن العديد من الصحابة عرفوا بموالاتهم للإمام علي...
أقرا المزيد...تم ارسال رسالتك بنجاح